صحة ورشاقة

تناول الجريب فروت مع بعض الأدوية قد يكون قاتلاً !!

الجريب فروت
الجريب فروت

أنثى

العديد من الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية تؤدي إلى أضرار جانبية شديدة عند تناولها مع عصير الجريب فروت.




عدد هذه الأدوية تزايد بشكل كبير في السنوات الأخيرة. والأطباء غالباً لايدركون ذلك طبقاً لدراسة نشرت في مجلة كندية. والمفارقة أن أحد البحوث التي نشرت في مطلع هذا العام , ذكرت أن عصير الجريب فروت يمكن أن يساعد بعض الأدوية المضادة للسرطان في أن تعمل بشكل أفضل.
الدراسة الجديدة هي تحليل قام به الخبراء الذين وجدوا هذه التداخلات خلال العشرين عام الماضية وأظهرت أدلة قد تساعد الأطباء على فهم الآثار الجانبية لاستهلاك الجريب فروت مع هذه الأدوية.
وذكر أحد الباحثين أن العديد من الأدوية التي تتعارض مع الجريب فروت توصف بشكل كبير وتعتبر ضرورية ومهمة لعلاج العديد من الأمراض الشائعة.
في الأونة الأخيرة , خصوصاً بين عامي 2008 و 2012 ازداد عدد الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل أو تتداخل مع الجريب فروت وتسبب آثار عكسية خطيرة من 17 دواء إلى 43 دواء وهذا يعني أنه في كل عام يزيد 6 أدوية ذات تفاعل جانبي مع الجريب فروت. الآثار الجانبية الخطيرة لتناول الجريب فروت مع هذه الأدوية تشمل :

  • فشل التنفس
  • نزيف في القناة الهضمية
  • تأثر نخاع العظم في المرضى ذوي المناعة الضعيفة
  • تسمم كلوي
  • فشل كلوي حاد
  • موت مفاجئ.

وطبقاً للنتائج الجديدة وجد أن أكثر من 85 نوع مختلف من الأدوية يمكن أن تتفاعل مع الجريب فروت , منها 43 دواء قد تحدث آثار ضارة. حيث توجد مركبات طبيعية في الجريب فروت تقوم بتثبيط الانزيم الذي يؤيض الدواء وبالتالي يبطل تأثير نصف الأدوية تقريباً.
تناول بعض الأدوية مع الجريب فروت بشكل يومي قد يزيد من الأعراض الجانبية. فعلى سبيل المثال , عندما يؤخذ دواء Simvastin وهو أحد أدوية الستاتين مع 200 مل من عصير الجريب فروت لمدة 3 أيام فإن ذلك يؤدي إلى زيادة تركيز الدواء بنسبة 330% مقارنة مع الماء.
الجدير بالذكر أن البالغين ممن هم فوق سن 45 سنة هم من يشترون الجريب فروت غالباً وهم الأكثر تعاطياً للأدوية وبالتالي هم الأكثر تعرضاً لهذه الاعراض الجانبية.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *