منزل وديكور

اسوأ 7 اخطاء ترتكب اثناء المقابلات الوظيفية

اسوأ 7 اخطاء ترتكب اثناء المقابلات الوظيفية

أنثى




إذا قررت ان الوقت قد حان لحصولك على وظيفة جديدة , فستبدئين حينها بتحديث سيرتك الذاتية وتحاولين جعلها مثالية بقدر المستطاع , ثم ستبحثين في مواقع الوظائف لساعات وتملئين نماذج لا حصر لها, و الان انتي في مقابلة وظيفية وتشعرين بالخوف من ارتكاب احد اخطاء المقابلات, خاصة تلك الاخطاء الصغيرة التي ترتكب بسهولة ولكنها قد تعني الفرق بين حصولك على وظيفة احلامك او عدم حصولك عليها. ولان المقابلة هي فرصة نادرة لصيادي الوظائف فيجب ان تتأكدي من حصولك على اقصى استفادة منها , وتكوني حذرة من ارتكاب واحدة من اسوء اخطاء المقابلات والتي سنذكرها هنا.

1- الحضور متأخرا:

وقت حضورك الى المقابلة يقول الكثير عنك. فأنتي لم تفعلي شيئا حتى الان سوى المشي ولكن الافتراضات من قبل صاحب العمل قد وضعت والتصنيف قد تم . فحضورك متأخرة يجعل الامر يبدو كما لو انك تصرخين ” انا لا أهتم” , وتجعل اصحاب العمل يفترضون انك لو لم تستطيعي الحضور في الوقت المحدد اثناء المقابلة فلن تلتزمي بالوقت اثناء العمل ايضا . وهذا ببساطة اسوء الاخطاء التي يمكن ارتكابها , وستجعل مسئول التوظيف يشطب اسمك من القائمة قبل ان تنطقي بكلمة واحدة .

2- عدم ارتداء الملابس الملائمة :

المظهر هو احد الامور الحاسمة عند دخولك مع الباب لإجراء المقابلة . فقبل ان تقولي كلمة واحدة , يكون المقابل قد كتب بعض الملاحظات النفسية والانطباعات من خلال مظهرك . فالجينز والتيشيرت هي احد الامور الغير مقبولة, والصندل المطاطي سيجعلك تبدين كما لو انك في رحلة بحرية ولا تهتمين كثير بشان حصولك على الوظيفة .و انت تريدين ان تبدي مفعمة بالنشاط , مرتبة , ومحترفة فلا يتشتت المقابل بمظهرك عن سماعه ما تقولين.

3- اعطاء اجابات غير واضحة:

اذا لم تكوني قادرة على اعطاء اجابات واضحة للأسئلة التي تطرح عليك فاطمئني لأنه لن يتم دعوتك مرة اخرى! تجنبي العبث وقول “ام” في كل مرة تجيبين فيها عن الاسئلة . لا بأس ان تكوني متوترة ولكن عليك ان تبقي في حالة تركيز, واتصال العين و الاجابة على الاسئلة بثقة مهم ايضا. وإذا لم تفهمي سؤالا فلا باس ان تطلبي التوضيح, فهذا افضل من التصرف بغموض او جهل.

4- التحدث عن الراتب في بداية المقابلة:

اذا كان اول شيء تفعلينه اثناء المقابلة هو السؤال عن الراتب و المزايا , فأنت بهذه الطريقة قد تتركين انطباعا سيئا لدى صاحب العمل بأنك هنا لأجل الراتب فقط وقد لا تمتلكين الكفاءة اللازمة. ونحن نقر بأهمية معرفة هذه الأمور ولكن خلال المقابلة انت تريدين من صاحب العمل ان يؤمن بأنك هنا لسبب وحيد وهو مساعدة شركته. وحين ينتهي المقابل من طرح الاسئلة ويسألك عما اذا كان هناك امور اخرى ترغبين بمناقشتها فسيحين الوقت حينها لمناقشة الامور المهمة لديك, وذلك بعد ان يصل الى قناعة ان تعيينك في شركته سيكون اضافة قوية لها , وتذكري ان تكوني لبقة عند مناقشة هذا الموضوع ,فهم يدركون اهمية معرفتك بالفوائد التي ستجنينها ولكنهم سيحكمون عليك وفقا للطريقة التي تسألين بها عنها.

5 –عدم طرح الاسئلة:

وهذه منطقة اخرى يشيع ارتكاب الاخطاء بها وينتهي الامر بهم غالبا الى الرفض . فأنت تحتاجين الى طرح الاسئلة لتعرفي اكثر عن الشركة التي ستعملين بها. والمقابلون يتوقعون منك ذلك فهذا يعطي دلالة على انك مهتمة فعلا وتريدين معرفة كل ما يمكن معرفته عن الوظيفة. وإذا لم تسألي عن أي شيء فأنت ترتكبين بذلك احد اسؤ اخطاء المقابلات , لان هذا يوحي بأنك لا تهمتين بأي شيء يخص الوظيفة او الشركة.

6- عدم معرفة أي شي عن الشركة:

انت لا تحتاجين الى سجل خاص بالأرباح والخسائر عن الشركة في يديك عندما تصلين الى المقابلة , ولكن يجب ان تعرفي الاساسيات . فإذا لم يكن لديك أي فكرة على الاطلاق عن نشاط الشركة فسيعرف المقابل هذا وسيتعجب لماذا انت هنا ! ونذكر مرة اخرى ان اصحاب العمل يتوقعون انك اتيت لتجعلي حياتهم اسهل وكونك جزءا من شركتهم هو امر مهم بالنسبة لك . لذلك قومي بواجبك قبل انت تحضري الى المقابلة واجمعي بعض المعلومات الاساسية عن الشركة. واعرفي بعض الحقائق مثل: ما هي طبيعة عملهم ؟ , كم المدة التي قضوها في مجال الأعمال , من هو الرئيس؟… الخ . وهذا بالتأكيد سيخلق انطباع افضل عنك .

7- الكذب :

الاكاذيب التي تقوليها اثناء المقابلة ستلحقك دائما في الغالب لان احد الامرين لابد ان يحدث. احدهما ان المقابل سيتكشف كذبك من خلال تعابيرك وستصنفين حينها بعدم الامانة وستشوه صورتك اكثر . ثانيهما انك اذا حصلت على الوظيفة فسيعرف صاحب العمل عاجلا او اجلا انك لا تمتلكين جميع المهارات التي ادعيت انك تملكيهنا وستضعين نفسك في وضع محرج جدا. وهذا الخطاء اثناء المقابلة سيجعل مسئول التوظيف يتساءل عن الاكاذيب الاخرى التي قد تكونين اخبرته بها .

تجنبي هذه الاخطاء السبعة وستكون لديك فرصة جيدة للحصول على الوظيفة التي تسعين ورائها . وتذكري ان ترتدي الملابس الملائمة , وتحضرين في الوقت , وتتحضرين للأسئلة التي تتوقعين ان تطرح عليك . وبابتعادك عن اسوء اخطاء المقابلات التي عرضناها هنا ستقطعين شوطا طويلا في الحصول على الوظيفة التي تريدينها خاصة اذا كان لديك سيرة ذاتية مثالية تدعم ادائك الممتاز. واعلمي انك إذا ارتكبت احد اسوء اخطاء المقابلات المعروفة للمقابلين ومسئولي التوظيف فانك لن تحصلين على فرصة ثانية لإثبات جدارتك . في الختام ما رأيك لو تخبرينا ما هي النصائح الاخرى التي قد تعطيها لشخص ما يتحضر لمقابلة وظيفية ؟

 

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *