سعوديات

من أجل ذاكرة قوية

من أجل ذاكرة قوية

أنثى / وسيلة الحلبي




هناك الكثير  من الأطعمة والأعشاب والنصائح التي تساعد على تقوية  الذاكرة وتعين الانسان  على الحفظ وتثبيت المعلومات اخترت لك منها

  •  العسل

وهو شفاء لكل الأمراض ومنها النسيان،(قال تعالى : فيه شفاء للناس ) سورة النحل.. وينصح بشرب العسل على الريق، بتذويبه بالماء والأكل بعده بساعة.

  •  الزنجبيل

 نأخذه لتقوية الذاكرة ، وللحفظ وعدم النسيان  حيث يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام ، ومن اللبان (الكندر) 50 جرام ، ومن الحبة السوداء 50 جرام ، وتخلط معا وتعجن في كيلو عسل ، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا.

  •  المرمية

 نبات عشبي معمر عطري معروف . والمرمية تقوي الذاكرة الضعيفة ، وتعيدها في وقت قصير . وقد أكد بعض الباحثين : أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم “استيايل كولين الدماغ ” والذي يسبب مرض الزهايمر ويمكن غليها كالشاهي وتشرب بسكر أو سادة حسب الرغبة.

  •  الزبيب

ففي الطب النبوي لابن قيم الجوزية أن أجود  أنواع الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه ( بذره) . وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة يحيث يؤكل كل يوم في الصباح إحدى وعشرين زبيبة نظيفة. ومن فوائده أيضا أنه يداوي الرئة ، وينفع من السعال، ووجع الكلى والمثانة، ويقوي المعدة، ويلين البطن . وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال ، ونافع من وجع الحلق والصدر والرئة.

  • الفلفل الأبيض

 الفلفل الأبيض يوضع مع الطعام كـ” بهار ” ينشط الذاكرة.

  •  الدارسين ” القرفة “

وهي نافعة للنسيان ، مقوية للذاكرة . ويساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بالعسل أيضا : على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة، مثل تقلصات المعدة، أو تقلصات العضلات، أو آلام الطمث والولادة .

  • اللبان أو اللبان المر الكندر

  وهو من المواد التي تساعد على الحفظ ، وجلاء الذهن ويذهب بكثرة النسيان، كما ذكر الامام ابن القيم وغيره . والطريقة أن يؤخذ منه ملء ملعقة وتوضع في كوب ماء ،ويترك مدة ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدل كوب واحد، مرة واحدة في اليوم . ويستخدم اللبان أيضا : في هضم الطعام وطرد الغازات، ويقوي المعدة الضعيفة، وجيد للحمى وضد السعال، ويقطع نزف الدم من أي موقع كان، وينشف رطوبات الصدر.

  • عشبة الجينسينج

  تنفع عشبة الجينسينج لتحسين الذاكرة ، وزيادة التركيز. وتعين على زيادة النشاط الذهني والبدني.

  • الجوز ” عين الجمل “

 يوصف علاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الأبناء خلال فترة الدراسة والاختبارات، فينصح بالإكثار من تناول عين الجمل، وكذا الصنوبر والزبيب

 الخميرة, لوجود (فيتامين ب مركب) بها . وتؤخذ ملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء يوميا.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *