منزل وديكور

طرق تجعل الناس تتذكرك دائما !

طرق تجعل الناس تتذكرك دائما !

أنثى




انه ليس من الضروري ان تكوني المرأه الاكثر ذكاء او الاكثر انتباه او حتى الاكثر فعاليه في المجلس لتجعلي الناس تتذكرك, في حين ان بعض الناس لديهم صفات طبيعيه تساعدهم على ان يكونو الابرز في المجلس ،وهذه الصفات غالبا ماتكون لها تأثير على الاشخاص وقد تصبح مهاره قد يتعلم منها الاشخاص, فعندما تتحدثين مع شخص يمتلك مثل هذه الصفه فقد تتعلمي منه كالبرق, وان في هذا المقال ثمانيه طرق قد
ترتقى بمهارات التواصل الخاصه بك الى مستوى اعلى وتجعل الناس تتذكرك دائما.

1- كوني لطيفه و مهذبه :

تقول عالمه النفس آنَا ديمارز ،مؤسسه شركة التدريب السلوكي و مؤلفه كتاب الانطباع الاول :” سواء كنتي في مؤتمر او كنتي في اجتماع مع زميلاتك من الاقسام الاخرى، وتريدين ان توطدي العلاقات، فإن من اهم الطرق التي تجعل الناس تتذكرك دائما هو الجمال في رده فعلك، فعندما تجعلين شخص ما يضحك يجب عليك ان تشعري بالسعاده والاعجاب، لانها بطبيعه الحال تعكس مشاعرك اتجاهه, وعلى سبيل المثال : عندما تثنين على شخص ثناء حقيقيا ،فأنه من الطبيعي سيستوعب هذه المشاعر الايجابيه نحوه ولكنها قد تكون غير كافيه لاصال المضمون ،وبالتالي قد تحتاجين الي ايجاد شعور لطيف ومهذب لتكون مشاعرك صادقه. ولحقن المشاعر الصادق و ردت الفعل الايجابيه لاحدى زميلاتك ،لابد من استخدام افضل مالديك وتفعيله بطريقه ايجابيه . تقول المدربه التنفيذيه جينا رودان رئيسه شركه رؤى حقيقيه واخصائيه التطوير المهني : ان روح الفكاهه و التفائل بالفطره، يمكنهما ان يصنعا ابتسامتك ،ومع ذلك فلا قوه لهما ولا حاجه لهما بدون المرح. وتأكدي ان لا شئ يترك اثر سئ في افواه الناس كالنكته البذيئه المقصد, و يجب ان تذكري دائما حتى وان كان الطعام الذي تأكلينه ردئ او الطقس الذي انتي فيه سئ  لا تتذمري ابدا واعلمي ان الطعام سينتهي والطقس سيزول فلا شي يدوم .

2- أجعلي حديثك متوازن:

تقول آنا ديمارز:” ان الشخص الذي يكون دائما هو المستمع، وتكون المحادثه من طرف واحد، يعلم كم تكون المحادثه ممله ،فحاولي دائما تجنب احتكار المحادثه وان لا تكون لتفريغ معلوماتك” . وبعباره اخرى، تحدثي قليلا عن نفسك، ثم اطرحي سؤالا واحرصي دائما على اعطاء غيرك الفرصه في التفكير والرد بدون مقاطعه. إن افضل المحادثات هي التي تكون سلسه في الطرح والرد، لانها تخلق الفرص لتبادل الاراء .
وتقول ديمارز ايضا: “اذا اراد احدا معرفه المزيد عن كلبك الخاص، او عن طريقه طهيك لطعامك فأنه سيعرف بمجرد طرح الاسأله عليك”.

3- أجعلي فستانك يعكس انطباعا جيدا عنك:

تقول آنا ديمارز:” رغم انه ليس من المهم راي الشخص بك في اول لقاء لكما، ومع هذا يجب ان تعلمي ان مظهرك الخارجي و طريقه لبسك سيبرز شخصيتك، وغالبا مايكون ذلك في نهايه اللقاء الاول باي شخص كان”. فاذا كنتي تريدين ان يذكرك الناس وتتركي انطباعا جيدا عنك، فحاولي ان تعبري عن نفسك من خلال طريقه لبسك والتزامك بما يناسب طبقتك الاجتماعيه. وفي نهايه الامر لن ينقصك الاقليلا من الذوق في مظهرك الخارجي وفي كلامك ايضا ولاتنسي ان تكوني لبقه في طرح مواضيعك. ولاتستخدمي طريقه التلميح، لانها قد تؤثر على طريقه الطرح الجيد للمواضيع. وتضيف ديمارز قائله :” وتأكدي دائما انك عندما تشعرين بالرضا عن ماتردتينه، فأنه قد يقلل من مراقبتك لنفسك ،وبهذا فستسمحي لنفسك بالتحدث مع الاخيرين بثقه تامه ورضا عن نفسك”. وان كنتي لاتعرفي ماهو اللباس المناسب ارتدائه في اي مناسبه كانت ، فكوني ذكيه وحاولي البحث عن طريقه لمعرفه ماهو المناسب، فمثلا: أن كنتي ستذهبين الي حفله عشاء ،فحاولي الاتصال بالمطعم والاستفسار عن اللباس المناسب ،او مثلا كنتي ستذهبين الي حفل زواج فحاولي سؤال العروسه عن نوع العرس صغير ام كبير لتعرفي مانوع اللباس المناسب .

4-  حاولي التحدث بما هو مفيد:

ان من الوسائل الفعاله التي تساعدك في ترك انطباعا جيدا عنك عندما تقابلي شخص لاول مره هو ان تقومي بالسوال عن احواله اثناء المحادثه. يقول جيل شبيجل مؤلف كتاب كيف تتحدث مع اي شخص عن اي شي! ” اذا كنت مهتم بشخص ، فهناك شخص مهتم بك” . ولتبيني للشخص ان مايقوله يهمك، قومي بطرح الاسأله عليه وايضا حاولي ان تطرحي عليه بعض من النقاط التي استفدتي منها من خلال حديثه معك، مثل: الايماء له او موافقه في الرأي او حتى تشعري بالعجاب بما يتحدث به وبالعكس تماما سيعجب بما تقولينه له . تقول آنا ديمارز:” انه عندما تتحدثين عن مشاعرك الخاصه ،فبهذا سيبرز افضل مافي صفاتك، لانها حقيقيه وبهذا سيكون لحديثك اثاره عند الاخرين ،مما يجعلهم يتذكرونك دائما”.

5- تحلي بمصداقيه في بدايه حديثك:

ان السر في اهميه بدايه حديثك هي انها لاتنسى, ان اسلوب الاعتراف مرافق تماما لكيفيه عرض نفسك وينعكس على اقتراحاتك الاوليه، واذا اردتي ان تعرفي مدى قبول الشخص لك ،فاعلمي انه من خلال مصداقيتك في الكلام. ويقول جيل شبيجل:”من المؤكد ان الذي يساعد الناس في ابقاء علاقتاتهم ببعض هو الواقعيه، كما انها تقضي على اي شعور للمنافسه، وتجعل الاشخاص اكثر تقبلا بعضهم لبعض . ويوضح شبيجل كلامه بقوله: ان عبارات بسيطه كقول: مرحبا اسمي ليز وانا لا اعرف احدا هنا! او مرحبا اسمي ليز هل ذقت السبانخ انها لذيذه؟ فان هذه العبارات قد تضيف الكثير للحديث . وتقول آنا ديمارز: ” ان الكشف عن الذات هي الوسيله التي تجعل الاشخاص يتعمقون في محادثاتهم”.

6-  شاركي في الحديث:

يقول رودان: ان الهدف من المشاركه ليس لكونك جزء من الحديث بل المشاركه لاضافه قيمه له. عندما تشاركين في الحديث سواء باضافه نفطه مهمه او حتى بالتطرق لموضوع قد تمت مناقشته من قبل، فأن الاشخاص سيلاحظون انك قد فهمتي بما يقال ،مما يشير الا ان هناك تبادل في الحديث، مما يودي الى امكانيه الاستفاده من بعضكم لبعض. ويقول سبيجل: تذكري دائما ان كل محادثه هي عباره عن بناء يتشارك في بناءه الجميع . وهناك طريقه اخرى تساعدكي في المشاركه هي حاولي ان تجعلي الاشخاص اكثر راحه في حديثهم معك، كأن تحاولي ان تجعلي الاشخاص الذين لم يبدو برايهم في الموضوع ان يشاركو فيه . ويقول سبيجل :ان بهذه الطريقه ستجعل الاشخاص اكثر اعجابا بك وبطريقه قيادتك للمحادثه. كما يضيف رودان: ان مثل هذا النشاط يجعلك شخصا معطاء اكثر من كونك شخصا متحدثا، والتي هي صفه يفتقدها معظم الناس.

7- حاولي استخدام الاتصال البصري:

ان الاتصال البصري هو المفتاح الذي يجعل الاشخاص اكثر استمتاعا واهتماما بالحديث ، بغض النظر عن من تتحدثين معه .  تقول آنا ديمارز: الباحثين اظهرو ان في الثقافه الامريكه  الاشخاص الذين يستخدمون الاتصال البصري 70% الى 80% في حديثهم العادي. واضافه ايضا: ان الذين لا يستخدمون هذا الاتصال، قد يوثر على مصداقيه حديثهم وخاصا عندما يقوم الشخص بعرض تقديمي. وتقول الخبيره اليزا مارشال : ان في بعض هذه المحادثات يجب ان لا يقل التواصل البصري عن 90% من مجمل الحديث، وخاصا في بدايه الحديث . ان كثيرا من المتحدثين يكونون متوترين، لانهم يقومون بالبحث عن الوجوه التي تقوم بالابتسامه لهم او بالايماء او حتى بالتشجيع, لاتترددي في تجربه هذه المهاره، وتخفيف حده التوتر ولكن تذكري يجب ان تنظري الى الاشخاص كلهم الذين يشاروكون في الحديث . وتقترح مرشال بان تنظري بين الناس اذا
كان لديك مشكله في استخدام الاتصال البصري عند التحدث في الاماكن العامه. وتضيف ان اكثر الاشياء اهميه هو مواجهه الجمهور.

8-  اعلمي متى يجب عليك انهاء الحديث:

سواءا اكنتي في حفله او حتى مع شخص اول مره تقابليه يجب عليك معرفه متى ينبغي لك ان تنهي حديثك لتتركي انطباعا ايجابيا عنك. تقول رودان: ان كل شخص شارك في حديث يجب ان يقول ماهو مفيد وذلك ليجعل الشخص الاخر يشعر بالارتياح . وتقول ايضا:ان افضل طريقه لمعرفه انه يجب عليك انهاء الحديث هو استخدام الاتصال البصري بحيث يمكنك استنتاج ان الشخص الاخر على استعداد بان ينهي المحادثه. فاذا اصبح الشخص يتلفت كثيرا او يلخص ماتقولين فاعلمي ان عليك انهاء الحديث . وتقول رودان: ان انهاء الحديث بطريقه ايجابيه مهمه بنفس اهميه انهاء الحديث في الوقت المناسب.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *