صحة ورشاقة

الصيام وصحتك

الصيام وصحتك
الصيام وصحتك

الصيام وصحتكبإمكان الصيام خلال شهر رمضان ان يكون مفيداً لصحتك اذا انتبهت لطعامك جيدا, عندما يبدأ الجسم بحاجة للأكل, حينها سيبدأ الجسم بحرق الدهون حتى يعطيك طاقة, و هذا يساعد في انقاص الوزن, ولكن اذا صمت او قمت بتجويع نفسك لوقت طويل جدا في النهاية جسمك سيبدأ بتكسير عضلات البروتين لأجل صنع الطاقة وهذا غير صحي .

دكتور رازين ماهرووف, دكتور تخدير من اكسفورد, يقول هناك علاقة قوية بين الصحة والريجيم, ˝ان رمضان ليس مجرد فرصة لفقدان الوزن ليس لان الجانب الروحي اهم من الجانب الجسدي ,˝ ولكن انها فرصة جيده لنعطي اجسادنا اشياء مفيدة ˝
مصادر الطاقة
التغير الحاصل للجسم أثناء الصوم يعتمد على المدة المتواصلة للصوم, الجسد يدخل في حالة الصوم مثلا لمدة 8 ساعات او بعد اخر وجبة حيث القناة الهضمية تنهي من هضم مكونات الغذاء من الطعام .
في الحالة الطبيعية, جلاكوز الجسم, حيث يخزن في الكبد والعضلات وهو ايضا من المصادر الرئيسية للطاقة, اثناء الصوم , فيبدأ الجسم باستخدام الجلاكوز المخزن كأول مصدر طاقة لجسدك ثم بعد ذلك في وقت الصيام عندما يبدأ الجلاكوز بالنفاذ سيبدأ المصدر الثاني للطاقة في جسدك ألا وهو الدهون كل ذلك ليعطيك طاقة في حين تكوني صائمة .
اما مع حالة تجويع نفسك لأيام ولأسابيع, عندها الجسد سيبدأ باستخدام البروتين لكي يعطيك طاقة.
هذا ما يسمى بتقنية معروفة بين الناس وتعرف ب(التجويع) وهو امرا غير صحي بالبتة, عندها يبدأ الجسم باستخدام البروتين من العضلات, حينها نعرف سبب النحف الشديد و لماذا يبدون ضعيفين ؟.
مع ذلك من غير المحتمل ان تصل لمرحلة الجوع اثناء شهر رمضان لان الصوم سيكون يوميا ومع ذلك لن تموت جوعا لأنك ستضطر ان تفطر بعد الصوم .
انتقال بطريقة لطيفة
في رمضان يستمر فترة الصوم من الفجر الى الغروب, بإمكان طاقة الجسم ان تستبدل بوجبة, فهذا يتيح لك نقله جيده من استخدام جسدك للجلوكوز تم الدهون و يمنع من استخدام البروتين.
دكتور ماهرووف يقول ان استخدام الدهن للطاقة يساعدك على انقاص الوزن ويحافظ على العضلات ويقلل من مستوى الكوليسترول وأيضا ضغط لدم و بساعد على تحسين مستوى السكري .
˝هناك في الجسم عملية لإزالة السموم لان أي سم مخزن في دهون الجسم سيتفكك وتزال ˝ وهذا ما وتحدث عنه الدكتور ماهرووف.
بعد عدة ايام من الصوم, نلاحظ ظهور الاندروفين في الدم مما يجعلك اكثر يقظة ويعطيك شعور على العموم بصحة عقليه جيدة .
فالغذاء المتوازن والسوائل مهم مابين الصيام, فالكلى لها دور فعال في الحفاظ على المياه في الجسم والأملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم , ومع ذلك, يمكن ان تضيع هذه من خلال التعرق.
لكي تمنع من حدوث تكسر العضلات فيجب عليك ان تأكل على غذاء يحتوي على طاقة كافية مثل الكربوهيدرات وقليل من الدهون.
˝الطريقة لنهج الريجيم الخاص بك اثناء الصيام يشبه الطريقة التي ينبغي ان يكون تناول خارج شهر رمضان المبارك˝ هذا ما وضحه الدكتور . ˝ يجب ان يكون لديك نظام غذائي متوازن مع نسب متعادلة من الدهون والكربوهيدرات والبروتين˝





Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *