صحة ورشاقة

ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

أنثى




البقاء في السرير و الأغطية فوق رأسك ربما تبدو فكرة جيده أثناء تلك الفترة من الشهر لكن ممارسة التمارين تعتبر أصح خيار!

وفقا لموقع (فاميلي) فإن 30 دقيقة من التمارين الرياضية المنتظمة تساعد على تخفيف من حدة التشنجات, الإنتفاخ, تقلبات المزاج  فضلا عن غيرها من الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية و بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

تمارين الايروبيك:

أثناء الطمث, الكثير من النساء تعاني من إنخفاض في الطاقة والحماس خصوصا الحماس نحو الذهاب للنادي, بدلا من الذهاب للصالة الرياضية لمدة أسبوع أدي التمرين الخاص بك بإنتظام كالجري على جهاز المشي الرياضي مع حدة معتدلة, التمارين المكثفة بإعتدال تساعد على تخفيف حدة الانتفاخ الغير مريح والتشنجات المصاحبة للطمث, النشاط البدني يساعد ايضا على تنشيط الدورة الدموية والتي قد تساعد في تخيف الصداع المرتبط بالحيض, أيضا فالنشاط البدني يساعد الجسم على افراز هرمونات تكافح سوء المزاج.

اليوغا:

اليوغا تركز على أساليب التنفس والاسترخاء فهي تساعد على تخفيف حدة التوتر والضغط, تزيد من تدفق الدم و الاكسجين في جميع أنحاء الجسم و إستقرار  الجهاز العصبي, كما إنه يوفر الوقت بالنسبة لك للتركيز على العواطف, و ربما تساعدك على التعامل بشكل أفضل بالتواصل مع مشاعرك و إحتياجاتك, فالتمدد في منطقة البطن يساعد على تهدئة عضلات الرحم المؤلمة. جربي أوضاع مختلفة كوضعية القط, الكوبرا, الأسماك.

رفع الأثقال:

إذا كنتي لا تشعري بأي رغبة في الجري فأقضي بعض الوقت في رفع الاثقال في النادي, فهو يساعد على بناء عضلات و عظام أقوى, حينما تكون كتلة العضلات كبيرة يعني ذلك إرتفاع معدل الأيض, والتي تساعدك على حرق السعرات الحرارية حتى في فترة الراحة, إستخدمي وزن أخف من الاوزان المعتادة, تأكدي من تمرين كل العضلات الرئيسية بما في ذلك : اليدين ,الساقين ,الظهر ,الفخذ و الارداف. لو شعرتي بالإرهاق او الضعف توقفي و خذي فترات راحة متكررة.

نصائح أخرى:

أصغي لجسدك, لو أن أداء التمارين الرياضية تبدو اكبر من طاقتك فلا بأس بالبقاء في المنزل وأخذ قسطا من الراحة, من ناحية أخرى, قد يؤدي ممارسة الكثير من التمارين الغير منتظمة  لأعراض أخرى مشابهة للطمث مثل :التعب ,الارهاق ,الم في العضلات ,الارق و فقدان الشهية, أدرجي يوم او يومين من الراحة في خطة التمارين للسماح لجسمك بأخذ وقت كبير للتعافي من التمرين, إذا واجهتي فترات غير منتظمة او غيرها من أعراض الطمث الغير مريحة او الشديدة ,فيجب عليك تحديد موعد لمراجعة الطبيب. فربما بإمكانه/ا على تحديد سبب المشكلة في فترة الدورة الشهرية.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *