صحة ورشاقة

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

أنثى

أي شخص يريد المحافظة على وزنه المثالي عليه تجنب رقائق البطاطس والمشروبات الغازية, لكن بعض الأطعمة الخاصة بالحمية تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الأطعمة العادية!




ستقوم أخصائيتي التغذية المعتمدتين سارة كريجير وماريسا موري بإطلاعنا على مجموعة أطعمة علينا تجنبها أثناء الحمية.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!
أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

1-حبوب.. رقائق الذرة

نحن لا نتحدث فقط عن حبوب الذرة العادية بل أيضا عن حبوب الذرة المضاف إليها الفواكة المجففة والمكسرات والعسل فمثل هذه المكونات
تضيف السكر والدهون كما ذكرت كريجير, يجب عليك الإنتباه أيضا إلى كمية الحبوب ونوع الحليب الذي تختارينه والإضافات الأخرى مثل السكر والعسل.

وتضيف كريجير :”أي شيء يحتوي على 200 سعرة حرارية لنصف كوب أو ثلاثة أرباع الكوب يمكن أن يصل بسهولة إلى 500 سعرة حرارية لوعاء الحبوب” جربي حبوب الشوفان مع حليب منزوع الدسم كوجبة صباحية قليلة الدسم  وتقترح سارة استخدام كوب خاص لقياس كمية الحبوب التي ستملئين بها الوعاء وذلك لتجنب الإفراط في تناول الطعام.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

2-خليط المكسرات والفواكة المجففة

مقدار يديك الاثنتين من هذه الوجبة الخفيفة يمكنه أن يكسبك 300 سعرة حرارية من غير الإضافات مثل رقائق الشوكولا أو جوز الهند, فعلى سبيل المثال, يحتوي ربع كوب من خليط المكسرات والفواكة المجففة على 200 سعرة حرارية و 12 جرام من الدهون, تأكدي دائما من كمية المكسرات وذلك بالتذكر أن حصة المكسرات الواحدة ينبغي أن تكون بحجم راحة يدك.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

3-الجرانولا “رقائق الشوفان بالفواكة المجففة”

من الممكن أن تحتوي هذه الوجبة الممتعة على 200 إلى 600 سعرة حرارية للكوب الواحد وأن تحتوي على سكر مضاف بنفس مقدار السكر
المضاف إلى لوح الكوكيز المحلى برقائق الشوكولا! تقول موري:”لا أنصح بإضافة الجرانولا إلى الزبادي.”جربي أن تضيفي عليها الفواكة أو رشة من الحبوب الغنية بالألياف وذات سعرات حرارية قليلة.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

4-السلطات

تقول موري:” يمكن أن تحتوي السلطة أحيانا على 1000 سعرة حرارية.” سواء كنتي تطلبين سلطة خضراء في مطعم ما أو كنتي تعدينها بالمنزل, فإن السعرات الحرارية والدهن التي تحتوي عليها الإضافات مثل الجبن وقطع الخبز المحمص والصلصات الكريمية ستزيد من وزنك, من النادر أن نقيس كمية الاضافات التي نضيفها وبالاخص الصلصات, لذا تعتبر اضافة الصلصات الكريمية هي الأسوأ فهي تضيف 9 جرامات من الدهن لكل ملعقة من السلطة, هناك اقتراح بسيط: دعي الإضافات جانبا, اقرأي جميع مكوناتها, ثم اجعلي الإضافات التي لا تحتوي على خضار كخيار أخير.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

5-المانجو

تعتبر فاكهة الصيف المانجو الإستوائية و الحلوة مصدر غني بفيتامين أ وفيتامين ج لكن يحتوي الكوب الواحد من المانجو المقطعة الطازجة على 107 سعرة حرارية, ويحتوي الموز و البرقوق أيضا على سعرات حرارية عالية, إذا كنتي تحافظين على وزنك فاختاري البطيخ (46 سعرة حرارية للكوب الواحد) أو الشمام(60 سعرة حرارية للكوب الواحد) أو أي فاكهة أو خضروات أخرى تحتوي على نسبة عالية من المياه.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

6-الخضروات النشوية

يمكن أن تضيف الخضروات النشوية مثل البطاطا و الذرة الكثير من السعرات الحرارية و القليل من المواد المغذية إلى طبقك, وتذكر موري أن معظم الخضروات الخضراء تحتوي على 25 سعرة حرارية تقريبا لنصف كوب مقارنة ب 90  سعرة حرارية لنفس الكمية من الخضروات النشوية .
اختاري السبانخ والبروكولي كوجبة من الخضار ذات سعرات حرارية أقل لكن غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

7-ألواح الطاقة

ألواح الطاقة المفضلة لديك والتي تحتوي على 200 الى 300  سعرة حرارية لن تضيف لك سوى المزيد من السعرات الحرارية و التي يتعين عليك إحراقها كما ذكرت موري, مثل هذه الوجبات الخفيفة لاتحتوي فقط على سعرات حرارية عالية وإنما تكون مشبعة أيضا بالسكر, قومي بأخذ الفواكة كوجبة خفيفة قبل التمارين الرياضية فالسكر الطبيعي سيزودك بالطاقة خلال التمارين والمياه التي تحتويها لن تعرضك للجفاف.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

8-الزبادي المثلج

تذكر موري أن الزبادي المثلج يبدو من مسماه بديل صحي للآيسكريم لكنه من الممكن أن يكون غني بالسعرات الحرارية والسكر خاصة إذا
كان الزبادي المثلج معدّ على الطريقة اليونانية, على سبيل المثال,يحتوي نصف كوب من الزبادي المثلج بنكهة زبدة الفول السوداني والموز والمعد على الطريقة اليونانية على 210 سعرة حرارية و26 جرام من السكر أي أعلى من السعرات الحرارية الموجودة في آيسكريم ماركات الشوكولا المشهورة.

أطعمة الريجيم قد تكسبك الوزن!

9-الكوكتيلات الباردة

تقول موري:” يمكن أن يحتوي أي كوكتيل تشترينه على 400 الى 500 سعرة حرارية.” لذا من الأفضل أن تقومي بصنع الكوكتيل في منزلك حيث بإمكانك تجنب الشراب السكري أو عصير الفواكة, ولإضافة الفيتامينات وتقليل السعرات الحرارية والسكر ,قومي بإسقاط الخضروات في الخلاط.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *