صحة ورشاقة

إبرة الظهر,تساؤلات ومخاوف مع د. محمد البقنة

محمد البقنة

يجيب عليها الدكتور محمد البقنة
استشاري أمراض النساء والولادة في مجموعة الحبيب الطبية
الحاصل على الزمالة الكندية




1- أولاً دكتور, ما هو الاسم لطبي لإبرة الظهر وما هو تاريخها ؟
طريقة الحقن في الظهر (Epidural analgesia) وهي واحدة من أكثر الطرق انتشاراً والتي يتم استعمالها للنساء اللاتي يرغبن في الولادة بدون آلام، حيث تستخدم فيها جرعات متكررة من المخدر الموضعي في مكان يحدده الطبيب بالنخاع الشوكي للمريضة .
2-ما هي الوظيفة الأساسية لإبرة الظهر ؟
تؤدي لتخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة دون أن يؤثر ذلك على مراحل تطور الولادة وتقدمها، ومنذ اللحظات الأولى لحقن المخدر تعطى عدم الإحساس بآلام الولادة مع بقاء الحامل في حالة وعى كامل طيلة مدة الولادة، ويعد استخدام إبرة الظهر من أفضل الطرق لتسكين آلام الولادة .
3- ما هي الإيجابيات والسلبيات لإبرة الظهر ؟
بالنسبة للمزايا فتتمثل في :

  • تخفيف آلام الولادة مهما طالت مراحلها وخاصة عند البكر .
  • تقليل الضرر النفسي الذي قد ينتج مع بعض الولادات الصعبة واستعمال أجهزة السحب والشفط.
  • توفر راحة للحامل أثناء المخاض مما يجعلها متعاونة مع الفريق الطبي وإتمام الولادة بنجاح .
  • أما بالنسبة لسلبياتها فهو شعور بعض النساء الحوامل بتخدير الجزء الأسفل من الجسم لفترة بسيطة ثم يزول هذا الشعور, كما قد تشعر الحامل بوخز الإبرة عند وضعها، وهذا الشعور يختلف من سيدة لأخرى ولكنه في العادة بسيط ولا يستمر طويلاً مقارنة بآلام الولادة.

4- هل إبرة الظهر للضرورة أم لزيادة الراحة لكل امرأة أثناء الولادة ؟
تعد الولادة أمراً مؤلماً بالنسبة لمعظم النساء، وتؤثر درجة الألم الذي تعانيه الأم خلال الولادة على مراحل تطور المخاض بشكل ملحوظ، كما أن قدر الألم الذي تعانيه الأم ضئيل إذا ما قورن بالحاجة لولادة طفل سليم وبقاء الأم بصحة جيدة أثناء بعد الوضع.
وتختلف آلام الولادة بين المرضى وحتى من ولادة لأخرى فهي حالة منفردة لكل ولادة على حدة وتعتمد على عدة عوامل منها قدرة تحمل المرأة للألم وحجم ووضع الجنين وقوة انقباضات الرحم أثناء الولادة .
5- ما هو الوقت المناسب لاستعمالها ؟
الوقت المناسب لاستعمال إبرة الظهر عند بداية الولادة الفعلية وفي حال حدوث انقباضات بالرحم لدى بعض المرضى فإن الطبيب يستطيع أن يزيد من انقباضها عن طريق الأدوية، وهذه الطريقة في التخدير لا تعطى إلا بناءً على طلب الأم للولادة بدون ألم .
6- هل هناك أنواع من إبرة الظهر أم نوع واحد ؟
نعم هناك عدة أنواع منها إبرة التخدير لحالات الولادة الطبيعية حيث يتم وضع الإبرة في الجزء السفلي من الظهر لتخدير الرحم وقناة الولادة دون التأثير على تطور الولادة، وهي طريقة ممتازة لتخفيف الآلام حيث تبقى الأم واعية تماما لحين إتمام عملية الولادة.
أما بالنسبة للتخدير اللازم للعمليات القيصرية فينقسم إلى التخدير النصفي لمنطقة الظهر وبمواقع معينة يحددها الطبيب بحيث تبقى المريضة بكامل وعيها, في حين أن التخدير النصفي الشوكي يستهدف أسفل الظهر حيث يتم إدخال إبرة صغيرة لحقن المادة المخدرة حول الأعصاب الموجودة بالعمود الفقري مما يساعد المريضة على الاسترخاء.
7- متى تكون إبرة الظهر خطراً على المرأة الحامل أو على الجنين ؟
في أغلب الحالات لا تشكل إبرة الظهر أية خطورة على الحامل والجنين، ولكن يحظر استعمالها للحالات التي تعاني من نزيف حاد أو المصابة بأمراض الدم والقلب بالإضافة إلى الحالات التي لديها حساسية تجاه أدوية التخدير .
8-هل جرعات الإبرة تختلف من أنثى لأخرى ؟
بالتأكيد ويعتمد ذلك على الأعراض التي تشعر بها المريضة أثناء الإجراء ومن ثم يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة .
9-هل هناك ضرر في حالة استعمال الإبرة ومن ثم تكون الولادة قيصرية ؟
ليس هناك صلة بين حقنة الظهر والولادة القيصرية.
10-هل هذه الطريقة ملائمة لكل النساء ؟
نعم فمعظم النساء يستطعن استعمال هذه الطريقة للولادة بدون ألم عدا الحالات التي تم ذكرها في السابق وفي الأغلب يجب استشارة طبيب التخدير واختيار الطبيب المؤهل لهذا الإجراء .
11-هل هذه الطريقة آمنة على الطفل ؟
نعم هذه الطريقة آمنة لكل من الأم والمولود ومن الآثار الجانبية الشائعة لهذه الطريقة في التخدير هي الهبوط المفاجئ لضغط الدم حيث يحدث هذا في حوالي 2 % من الحالات، كما يعتبر هذا النوع من التخدير آمناً على الجنين .
12- ما هو المطلوب من السيدة الحامل لإنجاح عملية التخدير ؟

  • إخبار طبيب التخدير عن الأدوية تستعملها المرأة الحامل وخاصة  إذا كانت تستخدم الأدوية المسيلة للدم .
  • إخبار الطبيب عن أي عمليات سابقة أجريت خاصة في  منطقة الظهر.
  • سوف يُطلب من السيدة الحامل الجلوس أو الاستلقاء على جانبها بوضعية معينة بحيث يكون الظهر منحيناً لتسهيل وضع الإبرة والأنبوب ومن ثم إتمام الإجراء .

13-متى يحظر استخدام التخدير بإبرة الظهر ؟
إذا كانت السيدة تستخدم أدوية مسيلة للدم أو تعاني من سيولة في الدم، بالإضافة إلى معاناتها من انخفاض في الضغط أو نزيف شديد ويتم تحديد هذه الموانع بناء على رؤية الطبيب المختص.
شكراً لك دكتور محمد.


Loading...


اظهر المزيد

2 thoughts on “إبرة الظهر,تساؤلات ومخاوف مع د. محمد البقنة”

  1. بالحقيقية هوسؤال وليس تعليق..هل لعلاج بروزاك20 تأثير على التخديرفي القيصرية ولتناول الاندرال 10 كذلك ارجو الرد باسرع وقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق