صحة ورشاقة

هل تؤثر اللمسات الحانية على صحتنا وحياتنا ؟

هل تؤثر اللمسات الحانية على صحتنا وحياتنا ؟
اللمسات الحانية

هل تعلمين ما هو أكبر عضو في جسدك ؟ إنه الجلد .. كلنا نعلم أن اللمسات الحانية تعطي شعوراً رائعاً ، لكن هل تعلمين أنها تؤثر على صحتك وتؤثر أيضاً على حياتك !

الألفة و الحميمية شفاء ، و اللمسة الحميمية دفء .. الافتقار إلى التواصل بين البشر من الممكن أن يؤدي إلى عزلة عميقة ومرض ومن المحتمل أن يؤدي إلى الوفاة !.. وقد لوحظت العلاقة بين اللمس والصحة منذ فترة تعود إلى القرن الثالث عشر ، حين أجرى الامبراطور الألماني فريدريك الثاني تجربة مروعة لمعرفة أي لغة سوف يتحدث بها الأطفال دون سماع أي شخص يتحدث . بدأت الدراسة بأخذ عدد من المواليد وعزلهم عن والديهم ، و وضعهم في حاضنات و منع الممرضات من لمسهم أو التحدث إليهم .. يا ترى ما الذي حدث ؟
لم يتعلم هؤلاء الأطفال أي لغة ، لأنهم ببساطة ماتوا قبل أن تتسنى لهم فرصة الكلام !!




وفي عام 1248 ، كتب المؤرخ سالمبيني عن أولئك الأطفال : ” لم يستطيعوا العيش بلا ملاعبة ” .
وفي الآونة الأخيرة ، في عام 1951 وجدت دراسة عن الأطفال أجريت في عشر معاهد بأن كل طفل يموت قبل إتمامه عامه الثاني ، على الرغم من تلقيه تغذية سليمة وله مرافق صحية وافية بالغرض .. ولكن لماذا؟

أدى القلق إزاء انتشار الأمراض المعدية إلى وضع  حد من التواصل البشري مع الأطفال الرضّع ، الذين لم يتعرضوا للمس إلاّ نادراً.. مما أدى ذلك الحد من التواصل إلى سرعة وفاتهم .

وهناك عدد من الدراسات تظهر الآن على فوائد اللمس للأطفال حديثي الولادة .. ففي معهد بحوث اللمس في ميامي ، تلقى أطفال خدج ثلاث جلسات تدليك حميم في اليوم الواحد وعلى مدى عشرة أيام ، اكتسبوا بعدها وزنا بمعدل 47% أسرع من العادة،  وغادروا المستشفى قبل المقرر لهم بستة أيام ! ،مما ترتب توفير 10 الآف دولارا لكل طفل .

هناك المئات من الدراسات التي تثبت قيمة الشفاء من اللمس للرضع بالأخص المعرضين للكوكايين ،  والمعرضين لفيروس نقص المناعة  المكتسبة ، والرضع من أمهات مصابات بالاكتئاب إضافة إلى الرضع الذين لا يتعرضون لمشاكل صحية .

وجد أيضا بأن التدليك فعال في علاج الربو و التوحد و ألم الظهر  والسرطان والاكتئاب وتأخر النمو والتهاب الجلد ( الصدفية ) ، و مرض السكري ، و اضطرابات الأكل ( الشره المرضي ) ، وأمراض القلب ، و عدم انتظام دقات القلب ، والتهاب المفاصل الرثواني الشبابي ، و اضطراب ما بعد الصدمة ، و حالات أخرى متنوعة .

وعلى سبيل المثال ، وجدت دراسة لنقص المناعة المكتسبة للرجال بأن التدليك لمدة شهر واحد تسبب في زيادة كبيرة في عدد وسمّية نشاط الخلايا الطبيعية القاتلة للمرض ..
د. ديان اورنيش

 


Loading...


اظهر المزيد

2 thoughts on “هل تؤثر اللمسات الحانية على صحتنا وحياتنا ؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *