طبخ

حقيقة أم خيال : عليك شرب ٨ أكواب من الماء يوميّاً ؟


كوب ماء




عملياً ، نجد كل شخص مثقف صحياً يستشهد بالنصيحة الصحية بأن  ” تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً مهمه .. و لا تحتسب المشروبات الأخرى كـ القهوة، الشاي، الصودا ، البيرة، بل وحتى عصير البرتقال ، كما أن البطيخ أيضاً لا يُحتسب من الثمانية أكواب اليوميه “!  ..
لا يمكن لأحد أن ينكر أن الماء مهم .. ولكن هل كل شخص فعلاً  يحتاج ثمانية أكواب من الماء او اكثر يومياً؟

حسب ما يقول هينز فالتين – بروفيسور فيسيولجيا ، متخصص في أبحاث الكلى ، والذي قضى٤٥ سنه في دراسة النظام الحيوي المسئول عن المحافظة على توازن الماء داخل الجسد – بأن الإجابة هي : لا…

يقول فالتين : أن الأشخاص الذين يشكون اضطرابات كلوية مثل حصى الكلى ، والقابلية للإصابة بعدوى في المسالك البولية فأن  تناول كمية وفيرة من الماء مفيد لهم جداً .. ولكن بعد بحث دقيق أُجري عام ٢٠٠٢ على المبدأ التوجيهي والذي تمت الإشارة له بـ ٨ * ٨ وبمراجعة الإدّعاءات الصحيّة المرتبطة في هذا الموضوع فقد تمّ التقرير بأنه لا يوجد دليل علمي يدعم مبدأ أن الفرد يحتاج كميات كبيرة من الماء.

في عام ٢٠٠٨ ، قام “دان نيقيانو  وستانلي قولدفارب” بمراجعة الدليل لصالح جريدة المجتمع الأمريكي لأمراض الكلى ، وأتوا بنتيجة مشابهه :  أن “لا يوجد دليل علمي واضح يؤكد فائدة تناول كميات كبيرة من الماء.”

في الواقع ، لقد وجد فالتين أن المبدأ التوجيهي ٨ * ٨  قد يكون مأخوذاً عن سوء فهم .. ففي عام ١٩٤٥ ، اقترح مجلس الغذاء والتغذية , بأن يستهلك الفرد مليليتر واحد! أيّ ( حوالي خُمس ملعقة الشاي) من الماء مقابل كل سُعره حرارية في الطعام..

معادلة رياضيه بسيطة : نظام غذائي يومي مكوّن من حوالي ١.٩٠٠ سعرة حرارية يُملي ١.٩٠٠ مليليتراً من الماء .. والذي يعادل تقريباً ٦٤ أوقية  . ولكن كثير من أخصائيّي التغذية وكثير من الناس العاديين أغفلوا عن نقطة مهمة جداً وهي أن مقدار كمية الماء المُحتاجة يومياً يمكن إيجادها في الطعام اليومي !!

أعاد مجلس الغذاء و التغذية نفس السؤال في عام ٢٠٠٤ ، وكان محتواه ” التفصيلات الغذائية تستوعب استهلاك الطاقة الكهربائية والماء .. ” لوحظ ان النساء يستهلكن ٧١ أوقية (٢.٧ ليتر ) بينما يستهلك الرجال ١٢٥ اوقية (٣.٧ ليتر) يبدو أن هذه الكميات الكبيرة من مصادر متعددة بما فيها القهوة، الحليب، الشاي، العصائر ، الفواكه، الخضروات وغيرها من الأطعمة .

ختاماً على انه بدلاً من النصح بتناول كمية أكثر من اللازم بالماء للبقاء بصحة جيدة ، أن يجعل الشخص دليله عند احتياجه للماء هو إحساسه بالعطش ، تماماً مثل أكثرية الأشخاص الذين ينعمون بصحة جيدة , و بعيداً عن كل امعلومات الخيالية التي نتداولها من أشخاص عاديين أمثالنا.

كُتب بواسطة : منى زوين

 


Loading...


اظهر المزيد

4 thoughts on “حقيقة أم خيال : عليك شرب ٨ أكواب من الماء يوميّاً ؟”

  1. يسلموووو على الموضوع فنحن بحاجة لهذه المواضيع ونتمنى لكككككككك التوفيق ونريد منك المزيد

  2. جزاكككك الله خيرا وفقك الله الى مافيه خير فنحن نجهل احيانا مثل هذه المواضيع أو نتجاهلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *