صحة ورشاقة

إجابات د.ليانا نصور على أسئلة السيلوليت

إجابات د.ليانا نصور على أسئلة السيلوليت
إجابات د.ليانا نصور على أسئلة السيلوليت (نصية)

د. ليانا نصور

طبيبة الأمراض الجلدية




مجموعة د . سليمان الحبيب الطبية

في البداية يا دكتورة, هل تشرحين لنا ما هو السيلوليت؟

هو عبارة تجمعات دهنية موضعية معقدة التركيب تتراكم داخل النسيج الضام في مناطق مختلفة من جسم المرأة، وتحديداً في باطن الطبقة الشحمية من الجلد “الطبقة السفلى” المعروفة بطبقة “ما تحت الأدمة” “Hypoderme”، ثم تتضخم تدريجياً هذه التراكمات وتحبس معها ماء وسموم فتشوه جمال الجسم، عند المرأة تضغط الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية والألياف العصبية، و”السلوليت” “Cellulite” مشكلة نسائية وأكثر ما تظهر على مستوى الحوض والأطراف السفلى، ونكاد نقول بأنها أصبحت مشكلة عامة أو شبه شاملة لأنها تصيب أكثر من 80 % من النساء في عصرنا الحاضر .

هل هناك أنواع له؟ وما هي؟
للسلوليت ثلاثة أنواع
1- السيلوليت اللينة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.
2- السيلوليت الصلبة وهي كثيفة وثابتة ما بين الجلد والعضلات.
3- سيلوليت الوذمات وهي أحياناً مؤلمة جدا وتظهر منذ سن البلوغ.
ما الفرق بينه وبينه التشققات الجلدية العادية؟

التشققات الجلدية تحدث بسبب الإختلاف في وزن الجسم وتكون في طبقات الجلد نفسه ( الأدمة ) أما السليوليت فيحدث بسبب تراكم الدهون في الطبقات العميقة تحت الجلد .

ما أهم أعراض السيلوليت؟

مشكلة “السلوليت” تتفاقم ببطء تدريجي، وأعراضها تظهر بتتابع على النحو التالي بروز زائد لمنطقة الحوض يتبعه اختفاء نعومة الجلد ومرونته وميله التدريجي إلى الاكتناز ثم يأخذ الجلد شكل جلد البرتقال إذا ما ضغطناه بين إصبعين مما يؤدي الى بروز عقد صغيرة تحت الجلد يمكن تحسسها باليد ينتج عنه انكماش الجلد وظهور تكورات تشوه الشكل التجميلي للجلد ليشعر المريض بالألم عند أدنى ضغط على الأماكن المصابة لذا ينصح بزيارة الطبيب للاستشارة عن ظروف تلك الأعراض.

ما هو المكان الشائع في الجسم لظهور السيلوليت؟

أكثر الأماكن عرضة للإصابة بالسيلوليت هي الأراداف ومنطقة الفخذين ثم البطن.

هل للوراثة دور في ذلك؟

الاستعداد الوراثي لحدوث مشكلة السلوليت يلعب دوراً أساسياً إذا ما تهيأت له بعض العوامل الأخرى المسببة.

هل هناك عمر معين تكثر فيه الإصابة؟

تكثر الإصابة في بداية العشرينات على وجه التحديد.

هل من الممكن أن يصاب الشخص النحيف بالسلوليت؟

نعم من الممكن إصابته بالسلوليت حيث أن الأمر ليس مقتصرا على البدناء فقط، ومن الخطأ الشائع ان البعض يبدأ بتناول بعض الأدوية او المراهم مباشرة من الصيدلية دون الرجوع إلى الطبيب المتخصص.

هل له آثار أخرى غير الشكل؟

إضافة الى التغير في شكل ومظهر الجلد يحدث ضعف في الدورة الدموية في المناطق المصابة مما يحدث تأثير كبير على الاستقلاب وعلى الوظائف الحيوية ولذلك تكون المناطق المصابة بادرة عند اللمس نظرا لبطء الدوران الدموي به.

ما علاقة الحمل بالسيلوليت؟

يؤثر الحمل من الناحية الهرمونية وأيضا بسبب تضخم الرحم الذي بدوره يضغط على الأوعية الدموية مما ينتج عنه احتقان ونقص في أكسجة الخلايا مما يؤدي إلى الإصابة بالسيلوليت.

هل للعادات السئية مثل التدخين سبب في ظهور السيلوليت؟

لاشك ان للتدخين أضرار كبيرة على الصحة العامة إضافة إلى دوره الفاعل في الإصابة بهذا المرض.

هل يمكن التخلص منه بالتمارين الرياضية فقط؟

التمارين الرياضية وحدها غير كافية لإزالة السلوليت وينبغي عرض الحالة على الطبيب حيث أن كل حالة تختلف عن الأخرى وذلك للإطلاع على المسبب الرئيسي في ذلك.

ما هي أفضل الطرق لإزالة السيلوليت؟

لابد ان يكون هناك مشاركة بين التمارين الرياضية والحمية الغذائية من جهة وتحسين الدورة الليمفاوية والدموية وتخفيف الخلايا الدهنية من جهة أخرى واتباع تعليمات الطبيب.


Loading...


اظهر المزيد