الحمل والطفل

أسئلة نساء وولادة مع د. زاهية كمكم ج1

إجابات الدكتورة زاهية كمكم على أسئلة مشتركات أنثى ج1

د. زاهية كمكم

استشارية أمراض النساء والولادة




 بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية

أنا متزوجة من 10 سنوات تقريبا عندي بنوتتين, أعاني من صغر صدري هل في شي ممكن يكبره وقالوا لي على زيت جنين القمح استخدمته, وصار صدري قاسي وبيعورني ولمن تركته رجع زي أول؟

مثل هذه الوصفات لا تقدم أية تغيرات على الثدي والتصغير والتكبير لا يتم إلا بجراحة تجميلية ومجموعة د.سليمان الحبيب الطبية يوجد بها وحدة متخصصة في الجراحات التجميلية بها استشاريين على قدر عال من الكفاءة

أنا فتاه 26 سنة عزباء, منذ فترة تقريبا 6شهور ..بدأت أعاني من الم في الثدي كلاهما ولكن الألم خاصة في الأيسر, وبدأت بالخوف وذهبت للكشف عن حالتي بالسونار, فالدكتورة أخبرتني بأن لدي أكياس دهنية ولكنها صغيرة وفي أكثر من مكان وقالت انها التهابات في عضلات الثدي, ألم يأتي ويرجع مرات كثيرة, ليس له فترة محددة, حتى أحيانا لا استطيع النوم من السهر, واستخدم أكثر من نوع من الأدوية

الأكياس لا تؤلم ولا تسبب أي خطورة ولكن في حالتك لابد من الخضوع لفحص هرمونات حتى يكون التشخيص بشكل أكثر دقة .

أنا متزوجة من تسع سنوات ولي طفلين الصغير عمره سنتين وسبع شهور والكبير أربع سنوات, وأتمنى احمل بتوأم فأتمنى أن ترشديني للطريقة الصحيحة وهل تنصحيني بذلك وعمري30؟

الأمنية حق لكل امرأة ولكن لابد أن تكون في إطار المعقول ولا يوجد وصفة ثابتة يمكن أن تتوافق مع كل السيدات بشكل عام ولكن كل جسم يختلف عن الآخر، لذا عليك بزيارة عيادة النساء والولادة ومناقشة الأمر مع طبيبة متخصصة .

أنا مو متزوجة, هل كثرة الإفرازات المهبلية مشكلة؟ آو نتيجة لالتهاب أو شي معين؟ أنا أحس أني افرز كثير بس ما أدري إذا هو طبيعي أو لا! ثاني شيُ من فتره كذا أحس الإفرازات بدأت تصاحبها ريحه مو كويسه مره ما ني عارفه وش السبب!

الإفرازات المهبلية قد تكون طبيعية في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى تدل على وجود التهابات لذا فإنه من الضروري اللجوء لفحص طبي لتحديد أسباب ما تعاني منه

حابه أسألك عن عملية تكبير الصدر هل أنتي تسوينها؟ وهل تنصحيني أسويها لان صدري مرة صغير ومترهل على الرغم من إني عند طفل عمره 5 سنوات ومع ذلك ما كبر صدري بالعكس كان اكبر والحين أصغر؟

الجراحات التجميلية مثل تكبير الصدر وتصغيره يقوم بها استشاريون متخصصون بالمجموعة وهي عمليات سهلة ونتائجها متميزة في معظم الأحيان

أنا متزوجة وعندي طفلين كنت استخدم حبوب مارفوليوم لمدة3سنوات تركتها من 8شهور, عندي كسل في الغدة الدرقية أعاني من مشكلة عدم انتظام الدورة وفي بعض الأوقات تنزل بغزاره هل هذا بسبب الغدة؟ مع العلم باني استخدم حبوب الغدة (75mcg ) بانتظام, و هل من المحتمل أن يكون سبب كسل الغدة من حبوب منع الحمل؟

نعم السبب في ذلك ما تعاني منه من اضطرابات وكسل الغدة الدرقية, وكسل الغدة لا يمكن أن يكون بسبب تناولك حبوب منع الحمل

أخر دوره جاتني في26فبراير استمرت معي أسبوعين وبعدها انقطعت عمري   27سنة, ما فيه حمل طبعا هل استخدم حبوب لإنزال الدورة؟  وما هي اسم الحبوب؟

يفضل استخدام حبوب لإنزال الدورة, ولكن لا بد من الخضوع لفحص أولا حتى يتم اختيار الحبوب المناسبة لحالتك.

هل فيه فرق بين حبوب تنشيط المبيض وحبوب إنزال الدورة؟ وإذا فيه فرق بينها أيها أفضل للاستخدام ؟

نعم هناك فرق بين حبوب تنشيط المبيض وحبوب إنزال الدورة، ولكن لا يوجد ما هو أفضل بينهما حيث أن لكل سيدة ما يناسبها وطبيعة حالتها .

عندي الالتهابات مهبليه وحرارة في بعض الأحيان فما علاجي؟ وأيضاً قبل سنه حملت وحصل إجهاض وأنا أريد أن احمل ولم استخدم أي مانع ولا حصل حمل حتى الآن, فهل الإجهاض له تأثير على تأخير الحمل وهل يمكن تحديد الجنس الجنين, ومتى أفضل مده للحمل بعد الإجهاض؟

الإجهاض ليس له تأثير في تأخر الحمل ويمكن تحديد جنس الجنين في بعض الأحيان ، وفترة شهرين هي أفضل مدة للحمل بعد الإجهاض  .

ما رأيك باستخدام الماء والملح كغسول باستمرار ؟

لا أنصح به لأنه يسهم في جفاف المنطقة الحساسة

أنا فتاه عمري 23 سنه تزوجت قبل ستة شهور, مشكلتي أني أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية منذ البلوغ وقبل سنتين تقريبا أحسست بألم شديد في أسفل البطن وعند الكشف وبأخذ أشاعه صوتيه وجد فيني كيس على المبيض يتراوح حجمه بين 3سم وأقل أو أكثر من جهة اليمين, لم يصرفوا لي علاج ويقولون أنه يظهر ويختفي من نفسه وآخذت إشاعة مره أخرى صغر حجمه ومره أخرى اختفى, وبعدين رجع لي مع العلم أنه أحس بألم في بعض الأحيان أسفل البطن فذكرت لي الدكتورة أنه احتمال من الكيس, سؤالي هو هل هذا الكيس طبيعي؟

وجود هذا الكيس أمر غير طبيعي ولكن يحدث كثيرا

وهل له علاج, وهل يمكن إزالته بالمنظار؟

بالتأكيد له علاج لكن لابد من فحص لمعرفة الأسباب وطبيعة الكيس

وهل يؤثر على الحمل لأني متزوجة قبل ستة أشهر ولم يحصل حمل؟

في الغالب لا يؤثر على الحمل

هل ارتفاع هرمون الحليب يؤخر الحمل؟

نعم ارتفاع هرمون الحليب يؤخر من حدوث الحمل

دكتورة أنا عمري 20 سنه وغير متزوجة, مشكلتي أن الدورة مدتها 3 أيام تكون بكميات قليله جدا ومتقطعة مصحوبة بآلام شديدة قبل وأثناء الدورة خاصة أسفل البطن ورجلي اليسرى.

لابد لك من الخضوع لفحوصات سريريه وأشعة وتحاليل للهرمونات ومن ثم يتم تشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب

دكتورة انا فتاة 25 سنة اشتكي من خروج هواء من منطقة المهبل يومياً, عند مراجعتي لدكتورتين اكتفوا بصرف مضاد حيوي لمدة 7 أيام ميترونيدازول, ولكن الحالة اشتدت وصار الهواء يصاحبه صوت مسموع جدا, لا أدري ما هوا العلاج المناسب..وهل خروج الهواء يؤثر في غشاء بكارتي ؟

في حالة الفتيات لا يوجد سبب طبي لخروج هواء من المهبل إلا وجود التهابات وهذا لا يؤثر على غشاء البكارة إطلاقاً

أنا امرأة متزوجة منذ 11 سنة عمري 28 سنة ولي طفلتين بعد طفلتي الأولى استخدمت ابر منع الحمل لمدة 9 أشهر (3 إبر) عن طريق نصيحة الدكتورة لي و بعدها أصبحت أعاني من الانتفاخات و عدم انتظام الدورة فغيرت إلى حبوب ياسمين و ارتحت عليها و ظللت استخدمها 5 سنوات متواصلة ثم قررت الحمل الثاني و اكتشفت إن لدي ارتفاع بهرمون الحليب و تكيس بالمبايض لكن بسيط و خضعت لعلاجه و حملت للمرة الثانية و بعدها تناولت حبوب منع حمل لفترة الرضاعة لمدة سنتين و3 أشهر وخلال هذه الفترة لم تأتني الدورة أبدا إلى إن غيرت لحبوب ياسمين و بعدها بدأت تأتيني أعراض ( صداع مستمر – تنميل بطرف يدي اليسرى – دوخة مستمرة – هبوط بالضغط – زغللة بالعين – مغص مفاجئ و حاد بدون أي سبب بالإضافة للعصبية و تساقط الشعر بشكل غزير – و نزل وزني من 54 كيلو إلى 47 كيلو خلال 6 أشهر علما أن طولي 152 )

راجعت طبيبة النساء و طلبت مني تحاليل و كانت نتيجتها سليمة إلا أنها غيرت لي حبوب ياسمين إلى أكثر من نوع حتى استخدمت آخر شيء ديان35 و رجعت لي الأعراض السابقة مجددا وقالت لي بان جسمي لا يحتمل حبوب منع الحمل فيجب أن استخدم وسيلة أخرى .

و اللولب لم اقتنع به وأخاف منه خصوصا إني اعمل بالمنزل بنفسي و حركتي عنيفة نوعا ما, سؤالي لكِ دكتورتي, هل الربط المؤقت كما سمعت يناسب حالتي و كيف يكون و هل له أضرار حاليا و مستقبلا و هل تنصحينني به .؟

الربط ليس بمؤقت وإنما هو يتم عمله بشكل دائم وفي حالتك هذه أنصحك باستخدام اللولب فهو أفضل بكثير لك.

أود إجراء عملية تكبير للصدر فهو صغير جدا و يؤثر على نفسيتي و ثقتي بنفسي جداً, هل من أضرار من ذلك رجوعا لحالتي سابقاً مع العلم أني قمت بعمل جلسة واحدة لإزالة الشعر بالليزر لكامل الجسم فهل هناك من ضرر؟

عملية تكبير الثدي سهلة جداً وليست لها أية أضرار خاصة إذا أجريت من خلال أطباء ذوي الخبرات الطبية العالية في مستشفى أو مركز متخصص .

أنا فتاه عمري 21 سنه عازبه, أعاني من فتره طويلة من إفرازات مهبليه معها رائحة ومن قبل شهرين أو أكثر بدأت أحس بثقل و نغزات الم بين الحين والآخر في جنبي الأيسر من الخلف و أحيان قليله في الجنب الأيمن لكن الألم متركز على الجانب الأيسر؟

الفحص السريري مهم جداً لك, كما يجب إجراء أشعة صوتية لك

أنا حامل في الشهر الثامن, في الشهر السابع عملت فحص بول وتبين وجود كمية بسيطة من الدم في البول, وأعطتني الدكتورة مضاد حيوي, وبعد أسبوعين عملت فحص بول مرة ثانية وتبين وجود نسبة بسيطة من الدم كذلك, فتم عمل زراعة بول وتبين عدم وجود شيء, سؤالي هو: ما سبب وجود دم في البول؟ وهل هذه علامة لمرض معين؟ وما هو العلاج؟ وهل هناك أي خطر على الجنين؟

قد يكون وجود الدم في البول ناتج عن التهاب بسيط وليس له أي خطر على الجنين إن شاء الله, ولكن من المهم إعادة التحاليل بعد الولادة

أنا متزوجة وعندي خمسة أطفال ولله الحمد آخرهم توأم, وعمري ثلاثة وثلاثين سنه, زوجي دائما يذكر انه يبغاني استعمل أدويه أو كريمات لتضييق المهبل, هل هناك كريمات أمنه لهذا الغرض؟

ليس صحيح على الإطلاق وجود كريمات لتضييق المهبل نهائياً, وما هو موجود خرافات ولا يتم ذلك إلا عن طريق التدخل الجراحي البسيط.

عمري 25 وصار لي سنه متزوجة وليس لدي أطفال بعد لأني مؤجله فكره الإنجاب حاليا ولدي أكثر من سؤال,, دورتي قبل زواجي كانت ليست منتظمة بشكل كبير وكانت متعبه جدا وأتألم كثيراً وكنت أتناول المسكنات مثل سابوفين, بنادول وغيرها وكان الألم يخف لكن في نفس الوقت نسبة الدم النازل تقل وتتضاءل أيضا وهذا الأمر لايفرحني فحين اترك المسكنات واستسلم للألم تكون نسبة الدم طبيعيه ولكن عندما أتناول المسكنات تقل نسبة الدم وأحيانا تكون بصوره دم بني اللون ولمده سبعه أيام في الحقيقة أقلقني ذلك الأمر وراجعت طبيبة النساء وشرحت لها ذلك وقالت بان كل ما في الأمر هو لخبطة في الهرمونات وأعطتني الحبوب اللازمة وعملت لي أشعه للرحم وقالت بان كل شي طبيعي والحمد لله وان الرحم عندي مقلوب إلى الخلف, عندها خفت كثيرا وقالت لا تقلقي أنها مسالة طبيعيه ولا تؤثر على مسالة الإنجاب لاحقا ونسبة كبيره من النساء لديهم الرحم مقلوب وأنجبوا أطفال … سؤالي هنا, ل فعلا مسالة الرحم المقلوب للخلف طبيعيه ولا تؤثر على الإنجاب ومستقبلا وهل هي في رأيك السبب في الآلام الحادة في اليوم الأول من الدورة؟

الرحم المقلوب سبب في آلام الدورة والظهر ولكنها لا تؤثر إطلاقاً على الإنجاب

هل تناول المسكنات أثناء الدورة خطير ويسبب العقم لاحقا خاصة وان الكثير يحذر من ذلك ويذكر أنها تسبب العقم فيما بعد؟

ليس صحيح أنها تسبب العقم وأنصح بضرورة أخذ المعلومة الطبية من المتخصصين

أما الآن والحمد لله وبعد زواجي أصبحت الدورة منتظمة وطبيعيه والله الحمد فمدتها سبعه أيام تأتيني كل 32 يوما من نزول الدورة وبمعنى أخر إي إني بعد الطهارة من الدورة اجلس 25 يوما ثم تنزل الدورة الأخرى فالمجموع سبعه أيام خلال الدورة و25 يوما بعدها يصبح 32 يوما ولكن مازلت أشكو من الآلام الدورة الحادة في الرحم والظهر ورجلي اليمنى ابتداء من الفخذ وحتى إبط الركبة وذلك خلال اليوم الأول من الدورة لدرجه إني لا استطيع الأكل والشرب وإلا فاني ارجع أعزكم الله جميعا , أحاول إن اشرب المشروبات الساخنة التي قد تخفف الألم ولكن لاستطيع طالما إني أتألم,وأصبحت امتنع قدر الإمكان عن تناول المسكنات لأني أخاف من عواقبها المستقبلية أولا ولان نسبة الدم تقل أيضا بعد تناولها, هل تعتبر هذه المدة (32يوما) طويلة وغير طبيعيه علما إن دورتي منتظمة على هذا المنوال؟

الدورة إذا استمرت ما بين 25 إلى 35 يوم يعد أمراً طبيعيا

الكثير اخبرني إن قد يكون لدي سدد في مجرى الدم مما يجعلني اتألم كثيرا في الدورة ما رأيك بذلك.

قد يكون هذا الكلام صحيح وأمر وارد ولكن من الممكن وجود أسباب أخرى هرمونية, ولكن التشخيص مطلوب للوصل لعلاجي ناجح إن شاء الله.

مؤخرا صرت اشعر من وقت لأخر بحرارة في المهبل خاصة وقت الجماع فصرت اشعر بهذه الحرارة مع الم ملاحظه (إفرازاتي لونها ابيض إلى اصفر), هل هذه علامات التهابات مهبليه وهل استخدام الغسول المهبلي يقضي على هذه الالتهابات؟

من الممكن أن تكون مؤشراً للالتهابات مهبلية أو جفاف مهبلي

ما هو أفضل غسول لهذه المنطقة؟  ما هو أفضل علاج للالتهابات؟

لا يوجد علاج أو وصفة دوائية هي الأفضل ولكن لكل حالة ما يناسبها من خيارات علاجية تتوافق مع السبب الذي تم تشخيصه

دكتورة زاهية أعاني من وجود عدة أورام ليفية في كلا الثديين, وأريد أن اجري عملية إزالة لهم, هل يبقى اثر لهذه العملية علما إنني متزوجة ؟

في الغالب لا يبقى أثر ولكن يرجع في المقام الأول لمكان تواجدهم بالثديين .

وأنا حامل الآن في الشهر السادس ,هل تتأثر الأورام بالحمل ؟ و هل وجود الأورام يؤثر على الرضاعة الطبيعية ؟

قد يزيد حجم الأورام خلال الحمل ولكنها لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية

 وهل من الممكن استخدام حبوب منع الحمل بعد الولادة أم الأفضل إزالة الأورام أولا؟ وما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة علماً بان لدي تكيس على المبايض؟

وجود أورام في الثدي يمنع استخدام حبوب منع الحمل حتى بعد استئصالها، وعن وسيلة منع الحمل المناسبة لابد من مناقشتها مع طبيبة متخصصة بعد الولادة

أنا متزوجة وعمري 29 سنة, في ولادتي بالمولودة الثانية لما جاتني الولادة ودخلت للمستشفى, أجرو لي تحاليل طبية وقالوا أن معدل الصفائح عندي نازل وبعد الولادة صار في تنازل عده أيام, لكن بحمد الله وفضله تراجعت مره ثانيه وصارت ترتفع, سؤالي هل من الممكن أن هذي الحالة ترجع لي مره ثانيه؟ وهل في شي اقدر أسويه قبل الحمل حتى أتفاداه؟

ارتفاع الصفائح بعد الولادة يدل على أنها حالة خاصة بالحمل فقط، ولكن من المحتمل عودتها مرة أخرى مع حمل جديد ولا يوجد شيء طبي لتفاديها

أنا ابلغ من العمر 38 سنة متزوجة ولدي أطفال سؤالي,  لاحظت أنني منذ فترة قد فقدت الرغبة الجنسية بمعنى لم اعد احرص عليها هل هناك علاج لزيادة الرغبة؟ والدورة عندي صارت مرة قليلة وعلى لون غامق جداً مع العلم أني استخدم حبوب منع الحمل من مدة طويلة وتركتها راحة شهر والدورة ما تغيرت مرة قليلة ما هو الحل؟ و لا اشعر بأي إحساس أو لذة إثناء الجماع بالرغم أني متزوجة من 14 سنة ما الحل؟

تغير الدورة يحدث مع تناول حبوب منع الحمل، وشهر واحد لا يكفي لرجوع الأمور لوضعها الطبيعي، أما الرغبة الجنسية فهي أيضاً قد تكون من تناول الحبوب, وقد تكون من أسباب نفسية.

أنا غير متزوجة عزباء, كيف اعرف سلامه الغشاء البكارة علماً أنني ابلغ من العمر 33 عاما؟

التأكد من سلامة غشاء البكارة يكون بالفحص السريري من خلال طبيبة نساء وولادة متخصصة

أنا لدي ثلاث ولادات مبكرة وكانت أخر ولادة في ربيع الأول 1431ولدتها في الأسبوع33من الحمل وتوفت بعد7ايام من ولادتها بسبب نقص الأكسجين في الرئة ونقص العمر الرحمي وأنا أتمنى من رب العالمين أن يعوضني ولكن قالت لي الدكتورة إذا كنتِ تريدي الحمل لازم تعملي ربط في الشهر الثالث هل الربط يؤثر على الجنين وكيف طريقته ؟

الربط يتم من خلال ربط عنق الرحم بشريط من الحرير ويتم فكه في بداية الشهر التاسع وهو لا يؤثر مطلقاً على الجنين .

أنا متزوجة منذ 3 سنوات و عمري 24 عام و عندي طفل عمره سنتين, ظهر لي تكيس قبل حملي بشهور و حملت عادي بس بعد الولادة الدورة أصبحت غير منتظمة و زاد المغص و بتغيب 5 شهور وترجع عادي بس بتنزل يومين وتغيب يومين و تنزل ثاني يوم, مع العلم إني أستعمل مانع حمل مايكروغنون من بعد الولادة, هل نزول الدورة يومين وغيابها و نزولها عادي أو في شي؟مع العلم ان طولي 159 ووزني 62

ما تشتكي منه يعد أمر غير عادي ولابد من الخضوع لفحص دقيق للرحم وتحاليل للهرمونات

أنا متزوجة من 3 سنين و عندي ابن سنتين, دكتورة أنا أحيانا مع الجماع بيجيني مغص شديد, ممكن اعرف ما هي المشكلة؟

لابد من فحص مبدئي وإجراء أشعة صوتية حتى يتبين السبب الأساسي في حدوث المغص وبعدها يتم اتخاذ قرار العلاج المناسب حسب الحالة والتشخيص .

و نقصت رغبتي الجنسية كنير لدرجه إني بتضايق لمن يطلبني زوجي بس بروحلو خوف من ربنا, هل المشكلة مني أو منه؟

هذا أمر لابد له من زيارة للعيادة حتى تتم مناقشة الموضوع

أنا بنت عمري 15 سنة ونموي طبيعي طولي 163 سم ما ني سمينة ولا نحيفة بس مشكلتي انو ما عندي صدر بالجهة اليمنى رحت لعند الدكتورة من شي 6 شهور عطتني حبوب زيت السمك حتى تخلص العلبة وابر شرب بالعلبة في 20 إبرة لمدة ثلاثة أشهر مرهم لأدهن فيه محل الفضى وقالت انو كل شي عندي طبيعي بس بدي استنا لحتى اكبر شوي حتى يعرفوا  إذا فيه نتائج أو نحتاج لعملية تجميلية!

هذه المشكلة خلقية

هل يمكن لامرأة تعدت الستين أن تحمل علما بأن الدورة الشهرية منقطعة منذ سنوات؟ لأنه بعد حدوث المعاشرة أحسست بأعراض الوحم كالغثيان والدوخة وبدأت بطني تكبر وثدي أيضا فهل يمكن ان تكون هذه أعراض حمل وقد قمت بعمل الاختبار المنزلي فلم يظهر شيئا وأنا خائفة لأنني أتناول عقاقير للضغط والكولسترول وانسداد في بعض شرايين القلب, وأتعرض للإشعاعات وهذا كله أكيد فيه أضرار , سوف تسأليني لماذا لم تذهبي إلى طبيبة متخصصة صراحة أخجل أن أذهب, فأرجو أن تسعفيني بالإجابة على أسئلتي قبل أن يفوت الأوان, وبماذا تنصحيني وماذا علي أن أفعل ؟

عليك بعمل بالخضوع لفحص لتتأكدي من وجود حمل أم لا, وللعلم لا يمكن أن يتم الحمل بعد الستين

أنا عندي التهابات مهبلية, وتطلع معاي رائحة كريهة جداً, تضايقني مع العلم أني متزوجة أرجو الرد علي الله يوفقك, مع إني رحت للدكتورة, قالت سليمة؟

أنصحك بإعادة الفحص مرة أخرى

إذا كانت الدورة غير منتظمة طول الفترة بين الدورتين, فهل هناك وقت متوقع للتبويض؟مثلا يكون في منتصف الفترة؟

التبويض في العادة يحدث قبل الدورة المتوقعة بـ14 يوم

وإذا كان قياس البويضة بالأشعة الصوتية في يوم 21 هو 13فماذا يعني؟

معنى ذلك أن هناك تأخر في التبويض


Loading...


اظهر المزيد